بعض من التقنيات المستخدمة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة


بعض من التقنيات المستخدمة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة


*يقسم بعض الباحثين التقنيات التعليمية المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة إلى قسمين رئيسين هما ..
1/ التقنيات الإلكترونية «Electronic Tech»
ومن أمثلتها الحاسب الآلي وبرامجه المختلفة، والتلفزيون التعليمي، والفيديو، ومسجل الكاسيت، وجهاز عرض البيانات Data Show والآلة الحاسبة وغيرها من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية.
2/ التقنيات غير الإلكترونية «No Electro Tech»
ومن أمثلتها السبورة، والكتاب، والصور، والمجسمات، واللوحات، والسبورة الطباشيرية وغيرها من الوسائل غير الكهربائية أو الإلكترونية.

وهناك أيضًا من يقسم التقنيات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة إلى معقدة أو شديدة التعقيد، وتقنيات متوسطة، وأخرى بسيطة أو سهلة الاستخدام.

*صفات الوسيلة التقنية الناجحة ..
1- أن تكون نابعة من المنهج المدرسي.
2-أن تساعد في تحقيق الأهداف العامة والخاصة للدرس.
3-أن تكون مناسبة لمستوى التلاميذ.
4-أن تحتوي على عنصر التشويق والجذب وتثير الانتباه والدافعية لدى التلاميذ.
5-أن تكون سهلة وبسيطة وواضحة في عرض المعلومة بدون تعقيد.
6- أن تتسم بمرونة الاستخدام وقابلية للتعديل والتطوير.
7- أن تكون جيدة الصنع غير مكلفة وملائمة للمستوى المعرفي واللغوي والانفعالي والجسمي للتلاميذ.
8- أن تكون ملائمة لفئة الإعاقة المراد تعليمها.
9- أن تكون في حالة جيدة، فلا يكون الفيلم مقطعًا، والخريطة ممزقة، أو التسجيل الصوتي مشوشاً، أو جهاز الحاسوب بطيئًا جدًا .

*الأساليب التقنية لتعليم ذوي الإعاقة السمعية ...
بعض الأجهزة التعليمية في الفصول الدراسية وهي:
#جهاز عرض الصور المعتمة (الفانوس السحري ) .
#جهاز عرض الرأسي (الأوفرهيد) .
#جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتور )
#التلفزيون التعليمي .
#الحاسوب التعليمي .
 
*الأساليب التقنية لتعليم ذوي الإعاقة الذهنية...  
بعض الأجهزة التعليمية في الفصول الدراسية و هي ..
# جهاز عرض الرأسي (الأوفرهيد).
#التلفزيون التعليمي.
#جهاز الفيديو .
*الأساليب التقنية لتعليم فئة الأفراد ذوي الاحتياجات البصرية ...
# الحاسوب ..
يقدم الحاسوب عدداً من الخدمات للأفراد المعاقين بصرياً ، وخاصة في مجال التربية والتعليم , والمتمثلة في قراءة الرسائل والتقارير المدرسية والمتطلبات المدرسية … بطريقة لفظية مسموعة وذلك من خلال تحويل تلك المواد المطبوعة إلى مواد منطوقة مسموعة ، كما يقدم الحاسوب عدداً من الخدمات للمعوقين بصرياً في مجال التأهيل المهني والعمل .
 
# كمبيوتر كيرزويل الناطق ..
أنتجت شركة كيرزويل جهازاً ناطقاً عن طريق الحاسوب، والذي يحول اللغة المكتوبة إلى لغة منطوقة ويمكن لهذا الجهاز أن ينتج عدداً كبيراً من الكلمات والتي يمكن أن تصدر بطريقتين : الأولى هي الطريقة المكتوبة ، والثانية هي الطريقة المنطوقة ، كما يصلح هذا الجهاز لاستعماله من قبل الأشخاص الذين لايستطيعون استعمال نظام إدخال المعلومات الرمزي ، وذلك باستعمالهم لأدوات التقاط سريعة لنظام إدخال المعلومات في هذا الجهاز .
# جهاز أمنيكوم ..
يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال المتعدد الأغراض , و يستخدم هذا الجهاز لأربعة أغراض رئيسية هي :
1/الاتصال اللغوي .             2/ استدعاء المعلومات .              3/ التعبير الفني .             4/ قضاء وقت الفراغ .
و يتطلب استعمال هذا الجهاز أن يقوم الشخص بإدخال المادة المكتوبة على شاشة التلفزيون و ذلك من أجل تحويلها إلى مادة منطوقة باستعمال هذا الجهاز .
# جهاز نطق الأصوات ..
صمم هذا الجهاز الإلكتروني كأداة ناطقة والذي يمكن توصيله بجهاز كمبيوتر منزلي ، ويطلب من مستعمل هذا الجهاز أن يدخل المعلومات المراد التعبير لفظياً وبطريقة مسموعة في هذا الجهاز ومن ثم يقوم الجهاز بتحويلها إلى لغة مسموعة .
 
# جهاز الكمبيوتر المصغر المسمى باسم ( بارد كاربا )  ..
يعمل هذا الجهاز وفق خمسة أنواع من البرامج ، وذلك حسب قدرات مستخدم هذا الجهاز حيث يوصله بجهاز تلفزيون عادي ، حيث يهدف إلى تحويل الذبذبات أوالكلمات المكتوبة إلى لغة منطوقة مسموعة .
 
# الدائرة التلفزيونية المغلقة ..
يصور هذا الجهاز ما هو مكتوب أو مطبوع أو مصور على ورقة الكتاب عن طريق كاميرا مرفقة مع الجهاز ويعرضه بشكل مكبر على شاشة التلفزيون ، ويقوم الشخص المستخدم له بتعديل العدسة ويكبر الطباعة على النحو المرغوب فيه .
 
# جهاز الأوبتكون ..
يعمل هذا الجهاز على تحويل المعلومات المطبوعة أوالمكتوبة إلى ذبذبات كهربائية ،تؤدي إلى وخزات خفيفة على سبابة إحدى اليدين ، حيث توجه كاميرا صغيرة يمسكها الشخص المستخدم ويحركها فوق المادة المكتوبة بيد بينما توضع اليد الأخرى على طرف الجهاز وتوجه سبابة اليد على المكان المناسب للإحساس بالذبذبات التي تشكل صور للحروف المكتوبة على الورقة .
إن عملية التدريب على استخدام هذا الجهاز ليست سهلة وتتطلب أن يكون
الكفيف على علم كاف بكل أشكال الحروف المكتوبة بالطريقة العادية ويستغرق التدريب على هذا الجهاز  وقتاً طويلاً  أو توصف القراءة عن طريق الأوبتكون بأنها أبطأ من القراءة عن طريق برايل ، كما ويمكن استخدام هذا الجهاز للقيام بالعمليات الحسابية لأنه يسمح بقراءة المعادلات المعقدة التي يصعب القيام بها عن طريق آلة برايل .
# فير سا برايل  ..
يحول هذا الجهاز الكلام المسجل على شريط آلي نقاط برايل البارزة ، ويوجد على الجهاز صفيحة تبرز من خلالها نقاط برايل عندما يعمل المسجل حيث يقوم الفرد بالقراءة كما هو الحال عند القراءة بطريقة برايل العادية ، وعندما ينتهي الفرد من قراءة سطر الموضوع على الصفيحة , يقوم بلمس مفتاحاً خاصاً فيتغير السطر وهكذا ويستخدم هذا الجهاز للقراءات البسيطة.
 
# آلة كرز ويل للقراءة ..
تعتبر آلة كرز ويل للقراءة من التقنيات الأكثر تعقيداً للمكفوفين . تشبه هذه الآلة التصوير حيث يوضع الكتاب وتعمل الكاميرا على تصوير ماهو مكتوب على الصفحــــات ويقوم الكمبيوتر بقراءتها بصوت مسمـوع ويعمل الكمبيوتر في هذاالجهـاز وفق القواعـد اللغويـة المخزونـة في الذاكـرة ويتمتع الجهـاز بإمكانات كبيرة تتيح فرصة تعلم جيدة للقارئ فإذا أراد القارئ تحديد كلمـة في صفحـة معينـة يستطيـع الوصــول إليهـا عن طريـق تعلم استخدامـات الجهـاز ويتطلب استخـدام الجهـاز تدريبـاً كافيـاً على كل الملحقات والمفاتيح ليتمكن الفرد من الاستفادة منها بشكل جيد .
 
 
# الأشرطة و المسجلات ..
إن استخدام المواد التعليمية المسجلة على أشرطة من الطرق الشائعة  الاستخدام وهي من الطرق الأكثر قبولاً لأنها تسرع في وصول الفرد إلى المادة التعليمية الغير متوفرة بطريقة برايل . وتستخدم المسجلات الأخرى للملاحظات الصفية وتسجيل الحصص . ويستطيع الفرد الرجوع إليها عند الضرورة وهناك أجهزة تسجيل خاصة للمكفوفين تعمل على ضغط المادة المسجلة في حيز قليل ولهذه الأجهزة إمكانات تسريع المادة بالقدر الذي يستطيع الكفيف متابعته وهذا يقلل الوقت إذا كانت المادة التي يجب مراجعتها سمعياً كثيرة.

 
و هناك العديد من التقنيات لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ومنها ...
 
# الألبوم الناطق ..
فيه إمكانية تسجيل الصوت في كل صفحة من صفحاته فهو تعليمي للأطفال ،مثل المساعدة على تطوير مهاراتهم اللغوية و الكلامية و تعليمهم سرد القصص و الحكايات إلخ ..

 
 


 
المرجع ..
 
منتديات الدكتور سعود عيد العنزي
 
 
 
 
 




 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

تصميم WPThemesExpert | حوله إلى بلوجر BlogTemplate4U | تعريب معهد خبراء بلوجر