أجهزة وكومبيوترات تعطي الأمل للمعاقين بالدراسة والعمل
الشركات الصغيرة أقدر على إنتاجها لأن الكبيرة تشترط توفر أعداد كافية من هؤلاء الزبائن لتأمين أرباحها
لوس أنجلوس: ديفيد كولكر*
أعار الفيزيائيّ ستيفن هوكينغ صوته إلى شركة «ووردز ـ بلسّ»
Words Plus الواقعة في لانكاستر في كاليفورنيا، والتي تقوم بإنتاج أجهزة التخاطب الخاصة بالمعاقين. فمنذ زمن طويل، حرم مرض «لو غيريغ» هذا الفيزيائي من النطق، لكن استخدام قاطع شديد الحساسية تجاه الضغط متصل بمعالج كلمات مصمّم خصيصا لهذه الحالة، لم يُتِح لهوكينغ أن يضع مؤلَّفه «تاريخ مختصر للزمن» ـ وهو من أكثر الكتب مبيعا ـ فحسب، وإنما مكّنه من أن يرسل البريد الإلكتروني وأن يُحاضر، وأن يخوض في النقاشات التي عادة ما تذكيها روحه الساخرة.
لقد ساعدت منتجات شركة «ووردز ـ بلسّ» في إيجاد الأثر الإيجابيّ نفسه لدى الآلاف من الأشخاص حول العالم، ما جعل الشركة تتسيّد طويلا مجال التقنية الخاصّة بالمعاقين. وبعدد أقل من 30 موظفا، حققت الشركة في السنة الماضية عائدا قدره 2.9 مليون دولار (حوالي 4 بالمائة من العائد اليومي لشركة مايكروسوفت خلال سنتها المالية 2000 ـ 2001 ورغم أنّ المعاقين البالغ عددهم 33 مليونا في الولايات المتحدة يشكّلون نحو 12 بالمائة من عدد السكان، فإنّ الشركات العاملة في مجال تأهيل المعاقين تقنيا ـ كتلك التي تسمح لفاقدي البصر بالإبحار في الويب والتي تتيح للمصابين بالشلل الرباعيّ في الأطراف أن يستخدموا الماوس ـ هي شركات ذات عمليات محدودة وأعداد قليلة من الموظّفين.
وتعتبر «ووردز ـ بلسّ» من بين الشركات القليلة الشهيرة في هذا المجال، وهي جزء من تحالف «سيميوليشنز بلسّ» SimulationsPlusInc، والتي تنتج أيضا برمجيات صيدلانية. يقول لاري يتزريل، المدير التنفيذي في «أسِستِف تيكنولوجي إندستري أسوسييشن» AssistiveTechnologyIndustryAssociation «لأكن صريحا، ليس هناك عدد كافٍ من المعاقين يجعل الشركات الكبيرة تهتمّ بهذه الصناعة، إذ لا يشكّل أولئك المعاقون سوقا كبيرة».
وفي معرض تجاريّ لشركات تقنية عالية تخدم المعاقين، كان هناك العديد من العارضين لدرجة اضطر المنظّمون معها إلى استئجار كافة القاعات في فندقين مع حافلة تنقل الزوار بينهما باستمرار. لكن كانت الشركات المشاركة صغيرة وصغيرة جدا، أمّا بعض شركات الإلكترونيات الكبيرة فقد ساهمت بالمال والأجهزة في المعرض الذي نظّمته كلّ من جامعة «كاليفورنيا ستيت»، ومركز «نورثريدجز سنتر أون دسآبِلِتيز» NorthridgesCenteronDisabilities. عموما، كان لدى القليل من الشركات ما يمكن فعلا عرضه من منتجات.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

تصميم WPThemesExpert | حوله إلى بلوجر BlogTemplate4U | تعريب معهد خبراء بلوجر