الإعاقة البصرية والتقنيات المساعدة للوصول للويب.






برنامج Hal
 



تم تطوير هال ليعمل كقارئ سواء باستخدام آلية نطق النص أو بتحويل النص الى برايل مقروؤ على السطر الالكتروني لمساعدة المكفوفين وغيرهم من ضعاف البصر على متابعة مسيرتهم التعليمية ومزاولة مهامهم الوظيفية وممارسة مختلف الانشطة الحياتية بكفاءة وفاعلية واستقلالية أكبر خاصة في ظل التزايد المضطرد لاستخدام الحاسوب وانتشاره في معظم مجالات الحياة.

يتميز هال بسهولة ويسر استخدامه. فهو يساعد الشخص الكفيف أو ضعيف البصر على استخدام جهاز الحاسوب بسهولة منقطعة النظير. فالقراءة الدقيقة, والنطق الواضح, والاداء الشامل والمتميز والتطوير الدائم كلها أمور يتسم بها هال بحيث سقدم للمستخدم قراءة وافية لكل ما يظهر على الشاشة أثناء العمل على أي تطبيق أو في الانتر نت مما يمكن المستخدم من التفاعل مع البرامج والحاسوب وانجاز مهماته بنفسه.







جهاز السطر الالكتروني:
 









يمكن المكفوف من قراءة محتويات الكمبيوتر بطريقة برايل




الطباعة بطريقة برايل:

 


ويتم هنا طباعة أي نص مكتوب على الحاسب بطريقة doc. ولكن من خلال طابعات خاصة تتعامل مع البرامج التي تقوم بتحويل النص من اللغة العادية الى طريقة برايل وتقتني العديد من المكتبات تلك الطابعات ويتم تقديم تلك الخدمة للمعاقين بصريا, وهذه التقنية توفر للمعوق المادة العلمية بعد سماعها بشكل يمكنه الاحتفاظ به ومراجعته كما يشاء.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

تصميم WPThemesExpert | حوله إلى بلوجر BlogTemplate4U | تعريب معهد خبراء بلوجر